الخميس، 18 مارس، 2010

الدولة الإسلامية زمن الأمويين والعباسيين

الدولة الأموية
تكلم عن دور الدولة الأموية فى الإسلام ؟ ساعدت الدولة الأموية على نشر الإسلام - توطيد أركان الدولة
الإسلامية - القضاء على الفتن - جمع كلمة المسلمين
من هو مؤسس الدولة الإسلامية ؟ معاوية بن أبى سفيان
متى تم تأسيس الدولة الإسلامية ؟ عام 41هـ
كيف تم تأسيس الدولة الإسلامية ؟ تنازل الحسن والحسين لمعاوية بن أبى سفيان عن الخلافة عام 41هـ
بم تفسر تنازل الحسن لمعاوية عن الخلافة ؟حقناً لدماء المسلمين وجمعاً لكلمتهم
ماذا تعرف عن عام الجماعة ؟ هو عام 41هـ والذى تنازل فية الحسن والحسين عن الخلافة لمعاوية بن
وصف الرسول الحسين بن على قائلاً" إن إبنى هذا سيد ولعل الله أن يصلح بة بين فئتين عظيمتين من المسلمينأبى سفيان
* عدد الخلفاء الأمويين 14 خليفة
* إمتد عصر الخلافة الأموية 91 سنة من عام 41هـ : 132هـ
أشهر خلفاء الدولة الأموية
معاوية بن أبى سفيان (المؤسس الأول)
* هو معاوية بن أبى سفيان بن حرب وأمة هند بنت عتبة
* ولد معاوية بن أبى سفيان قبل الهجرة بنحو خمس سنين
* أسلم يوم فتح مكة (8هـ) وكان من كتاب الوحى وشارك فى حروب الردة
* قام بفتح الشام وأصبح والياً على الشام عام 18هـ
* تمت مبايعتة بالخلافة عام 41هـ فجمع كلمة المسلمين وكان محبوباً من رعيتة
أهم أعمال معاوية بن أبى سفيان
1- جمع كلمة المسلمين ونشر الأمن والأمان 2- نقل عاصمة الخلافة من الكوفة إلى دمشق
3- أنشأ ديوان الخاتم ونظم البريد 4- إدخال نظام الوراثة فى الحكم
5- مواصلة الفتوحات الإسلامية وإهتم بالبحرية 6- إهتم بالعمران فبنى مدينة القيروان
بم تفسر نقل معاوية بن أبى سفيان مقر الخلافة إلى دمشق ؟
ليكون بين مؤيدية
بم تفسر إنشاء معاوية ديوان الخاتم ؟ لحفظ وختم مراسلات الخليفة
ما الصفات التى إتصف بها معاوية بن أبى سفيان؟
الحلم والصبر – الجود والكرم – الحرص على صلة الرحم – الحرص على جمع شمل المسلمين
ما أثر صفات معاوية على حكمة ؟
إستقام لة أمرة فى الحكم – كان أجدر الناس بالملك
* توفى معاوية عام 60هـ عن عمر 65 سنة
عبد الملك بن مروان(المؤسس الثانى)
* خامس الخلفاء الأمويين وتولى الخلافة عام 65هـ
* أعاد توحيد البلاد وجمع كلمة المسلمين بعد حالة من الإنقسام وقضى على الفتن
ماذا تعرف عن عام الجماعة الثانى ؟هو عام73هـ والذى جمع فية جمع شمل الدولة الإسلامية ثانية
أعمال عبد الملك بن مروان
1- عرب الدواوين فجعل لغة الكتابة باللغة العربية
2- ضرب العملة الإسلامية وواصل الفتوحات الإسلامية
3- أمر بتنقيط المصحف أى وضع النقاط على الحروف
4- أنشأ مسجد قبة الصخرة فى بيت المقدس
5- أعاد بناء الكعبة المشرفة وقضى على الفتن
بم تفسر تنقيط المصحف فى عهد عبد الملك بن مروان ؟
لسهولة قراءة القرآن قراءة صحيحة على حديثى العهد بالإسلام
* توفى عبد الملك بن مروان 86هـ بعد أن أعاد الإستقرار للدولة الإسلامية
الوليد بن عبد الملك (العصر الذهبى)
* سادس خلفاء الدولة الأموية بعد وفاة أبية 86هـ
* ترك عبد الملك لإبنة الوليد دولة مستقرة واسعة الثراء غنية بالموارد متماسكة البناء
أعمال الوليد بن عبد الملك
1- بنى المسجد الأموى بدمشق 2- أعاد بناء المسجد النبوى بالمدينة
3- وسع الحرم المكى بمكة المكرمة 4- مهد الطرق وحفر الأبار
5- إهتم بالفتوحات الإسلامية
6- إهتم بتقديم الخدمات الإجتماعية للناس كرعاية المرضى والمعاقين والفقراء
7- واصل الفتوحات الإسلامية من بلاد الأندلس غرباً والسند شرقاً
* توفى الوليد بن عبد الملك عام 96هـ بعد أن إستمرت خلافتة عشر سنوات
عمر بن عبد العزيز (الخليفة الزاهد)
* ثامن خلفاء الدولة الأموية تولى الخلافة عام 99هـ ولم يطلبها
الصفات التى تميز بها عمر بن عبد العزيز ؟
1. عرف بالصلاح والعدل والتقوى والزهد
2. التصدق حتى أن عمال الصدقات كانوا يبحثون عن فقراء لإعطائهم فلا يجدون
3. مخالطة العلماء ويستشيرهم فى أمور الدولة وكان يتخذ الحوار وسيلة لإقناع المخالفين بالعودة إلى
الإسلام
أعمال الخليفة عمر بن عبد العزيز
1- عمل على صيانة المال العام لأنة أعاد ما وهب لة من أموال هو وزوجنة لبيت المال
2- طلب من بنى أمية إرجاع ما أخذوة لبيت المال
3- عين ولاة إتصفوا بالتقوى والصلاح وحسن السيرة
4- أنشأ المساجد ومهد الطرق وحفر الأبار وإستصلح الأراضى فعم الخير
5- عمل على نشر الإسلام فى البلاد المفتوحة
بم تفسر أطلق على عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين ؟
لأن الأرض إمتلأت فى عهدة عدلاً وسماحة ورحمة
* توفى عمر بن عبد العزيز عام 101هـ
* تولى بعد عمر بن عبد العزيز ستة خلفاء ضعفاء فضعفت الدولة الأموية
* أخر الخلفاء الأمويين هو مروان بن محمد الذى قتل عام 132هـ وبعد إنتهت الدولة الأموية
الفتوحات الاسلاميه فى عهد الامويين
* إمتدت الدولة الإسلامية فى عهد الأمويين من بلاد الأندلس (إسبانيا) غرباً إلى بلاد السند (باكستان)
وبلاد ماوراء النهر(الجمهوريات الإسلامية جنوب روسيا) شرقاً
فى الشرق: فتح بلاد ما وراء النهر وتم فتحها على يد قتيبه بن مسلم عام 86هـ
فتح بلاد السند فتحها محمد بن القاسم عام 89هـ
فى الغرب: فتح شمال أفريقيا على يد عقبة بن نافع
المغرب الأقصى على يد موسى بن نصير
تم فتح الأندلس على يد طارق بن زياد عام 92هـ وقامت بها حضارة أنارت العالم
* حاول المسلمون فتح فرنسا بقيادة عبد الرحمن الغافقى ولكن هزم المسلمون فى معركة بلاط الشهداء
على يد شارل مارتل
فى الشمال
* حاول المسلمون فتح القسطنطينية عاصمة الدولة البيزنطية فى عهد معاوية بن أبى سفيان والخليفة
سليمان بن عبد الملك وبالرغم من إستشهاد عدد كبير من كبار الصحابة وعدم نجاح المسلمون من
فتحها ولكن تحول الروم لموقف الدفاع عن بلادهم
* تنم فتح القسطنطينية عام 858هـ على يد السلطان العثمانى محمد الفاتح الذى شيد مسجدة بجوار
قبر أبى أيوب الأنصارى
ما هى اسباب سقوط الدوله الامويه
1- ضعف الأمراء والصراع بينهم نتيجة تعيين إثنين فى ولاية العهد
2- الصراع بين القبائل العربية على النفوذ والمناصب الهامة
3- كراهية الموالى (غير العرب) للأمويين لأن الأمويين فضلوا العرب عليهم
4- ثورات الخوارج والشيعة
5- الدعوة العباسية التى قادها أبو مسلم الخراسانى حتى تمكن من هزيمة الأمويين 132هـ
معركة الزاب : كانت بين العباسيين بقيادة أبو مسلم الخراسانى والأمويين بقيادة مروان بن محمد
132هـ
نتائج معركة الزاب 1. قتل مرون بن محمد وإنتهت الدولة الأموية
2. مبايعة عبدالله بن محمد خليفة للمسلمين ليعلن قيام الدولة العباسية
الدولة العباسية

أصل العباسيين يرجع أصلهم إلى العباس بن عبد المطلب عم الرسولr
* بدأت الدعوة العباسية منذ بداية القرن الثانى الهجرى
* نجح العياسيين فى هزيمة الأمويين عام 132هـ فى معركة الزاب والقضاء على مروان بن محمد
آخر خلفاء الدولة الأموية
* إتخذ العباسيين فى البداية الكوفة عاصمة لهم
* إستمر حكم العباسيين خمسة قرون (525سنة) وعدد خلفائها 37 خليفة
قسم المؤرخون الدولة العباسية إلى قسمين هما
العصر العباسى الأول(132هـ - 232هـ) العصر الذهبى
* إستمر العصر العباسى الأول قرن من الزمان
بم تفسر يطلق على العصر العباسى الأول العصر الذهبى للإسلام ؟
لأن خلفاؤة حافظو على وحدة دولتهم وإستقلالها – أقاموا العديد من الإصلاحات فى كافة مجالات الحياة
ما خصائص العصر العباسى الأول ؟
كثرة المحاسن وعلو المكارم – إزدهار العلوم – كثرة الخبرات فأصبحت الدنيا عامرة والثغور محصنة
العصر العباسى الثانى (232 : 656هـ)
* إستمر أربعة قرون
بم تفسر يطلق على العصر العباسى الثانى عصر الضعف والإنهيار ؟
ضعف الحكام – طمع الغزاة والمعتدين – ظهور الدول المستقلة
* من المعتدين الذين طمعوا فى الدولة العباسية الصليبيين والمغول
أشهر خلفاء الدولة العباسية
أبو العباس(132هـ : 136هـ) أول خلفاء الدولة العباسية
من هو أبة العباس ؟ هو عبد الله بن محمد بن على بن عبدالله بن العباس
أين ولد ؟ ولد بقرية الحميمة بالأردن سنة 104هـ
* قضى أبو العباس كل خلافتة فى تثبيت أركان دولتة
أعمالة
1- قضى على كل المعارضين 2- نقل العاصمة من الكوفة إلى الأنبار
3- جدد الطريق بين مكة والكوفة وزودة المنارات لهداية المسافرين
أبو جعفر المنصور (136 : 158)
* تولى بعد أخية أبو العباس ويعد المؤسس الحقيقى للدولة العباسية
أعمالة
1- قضى على الفتن والثورات 2- نشر الأمن والأمان فى الدولة العباسية
3- راقب الولاة وحاسبهم 4- بنى مدينة بغداد
* إتخذ أبو جعفر المنصور من مدينة بغداد عاصمة للدولة العباسية
* بعد وفاة أبو جعفر المنصور تولى إبنة المهدى فى الفترة من 158 : 169هـ ولكنة جعل الخلافة
بالتناوب لولدية موسى الهادى الذى تولى سنة وهارون الرشيد
هارون الرشيد (170هـ : 193هـ)
ما الصفات التى تمتع بها هارون الرشيد ؟
الشجاعة – سمو الأخلاق – تحمل المسئولية – التدين – كثير التصدق – مححب للأدب والشعر
* كان الرشيد يحج عاماً ويغزو عاماً آخر
بم تفسر بلغت الدولة العباسية قمة مجدها فى عهد هارون الرشيد ؟
لإتساع الدولة الإسلامية – إزدهار الزراعة والصناعة والتجارة – بناء القصور والحدائق
إزدهار العلم وتقريب الية العلماء
* عهد الرشيد قبل وفاتة بالخلافة إلى إبنة الأمين الذى إستمر حكمة قرابة خمس سنوات
المأمون (198هـ : 218هـ)
من هو المأمون ؟ هو عبد الله بن هارون الرشيد ولد 170 ونشأ نشأة إسلامية وكانت سيرتة حسنة
تولى بعد أخية الأمين
ما الصفات التى تميز بها المأمون ؟ العفو – العطاء – العناية بالعلم والعلماء
أعمالة
1- شجع حركات الترجمة حتى يستفيد علماء المسلمين من مؤلفات العلوم الأخرى
2- قضى على الثورات والفتن فى الدولة
المعتصم (218هـ : 227هـ)
من هو المعتصم ؟ هو محمد بن هارون الرشيد ولد 180هـ من أم تركية وتلو بعد أخية المأمون
ما الصفات التى تمتع بها المعتصم ؟
قوة الجسم – شدتة فى الحرب – غيرتة على الإسلام – كربم – عطوف على الفقراء – صائب الرأى
أعمالة
1- إهتم بالجيش من أجل القضعلى الثورات التى نشبت فى عهدة
2- حارب الروم وإنتصر عليهم
3- فتح عمورية وبن مدينة سامراء
الفتوحات الإسلامية فى عهد الدولة العباسية
فى الشمال : أرمينيا فى الجنوب : بلاد اليمن وبلاد النوبة
فى الشرق : بلاد ماوراء النهر وبلاد السند فى الغرب : شمال إفريقية والمغرب الأقصى
بم تفسر سقوط الدولة العباسية ؟
1- سيطرة العناصر الغير عربية على الجيش ونظم الإدارة مثل الأتراك والفرس
2- إتساع رقعة الدولة مما شجع على زيادة الأطماع
3- الصراع بين أبناء البيت العباسى على الحكم بسبب تولية العهد لأكثر من واحد
3- تولى الحكم خلفاء ضعفاء وإنغمسوا فى حياة الترف
* سقطت الدولة العباسية على يد التتار عام 656هـ
* تم إحياء الدولة العباسية مرة أخرى على يد الظاهر بيبرس سنة 659هـ
* إستمرت الدولة العباسية حتى تم الفتح العثمانى لمصر 1517م
الدرس الثالث روائع حضارتنا الإسلامية فى الحكم والإدارة
ما المقصود بالحضارة ؟ التقدم والرقى فى مجالات الحياة المختلفة الروحية والأخلاقية والنظم السياسية
والعلمية والثقافية والفنية
بم تفسر الحضارة الإسلامية هى أعظم الحضارات التى عرفتها البشرية ؟
1- كفلت للناس المساواة فلم تفرق بين عنصر وآخر بسبب اللون اوالدين أو الجنس
2- كفلت للناس حرية الإعتقاد فلم يجبر أحد على الدخول فى الإسلام
3- جاءت فى وقت يسود فية الجهل والظلم والقهر
ما هى أسس قيام الحضارة الإسلامية ؟
الدين الإسلامى – العلم – القواعد الأخلاقية – الإنفتاح على الثقافات الأخرى – اللغة العربية
1- الدين الإسلامى :تميزت الحضارة الإسلامية بإرتباطها بالدين الإسلامى بمبادئة السمحة الورحية
2- العلم : كانت أول كلمة نزلت على الرسولr إقرأ
* جاء الإسلام داعياً إلى البحث والدراسة والتنقيب عن المعرفة والنظر والتأمل
بم تفسر كانت غزوة بدر خير دليل على أهمية العلم فى حياة المسلمين ؟
لأن الرسول جعل فداء الأسرى المشركين أن يعلم كل واحد عشرة من المسلمين الكتابة
3- القواعد الإخلاقية : إستندت الحضارة الإسلامية على قواعد منها
العدل – التسامح – المساواة بين الناس – الحرية – التعايش مع الأخرين
4- الإنفتاح على الثقافات الأخرى : مثل الفارسية – الهندية – اليونانية – الرومانية
فأخذت منها الفلك والرياضيات والكيمياء والطب والأدب وطورتها الحضارة الإسلامية
5- اللغة العربية : بم تفسر إهتمام المسلمين بالمحافظة على اللغة العربية ؟
لأنها لغة القرآن – أداة لتحصيل بعض العلوم
* صارت اللغة العربية هى اللغة الرسمية للحضارة الإسلامية ومع ذلك حرص المسلمون أن يتعلموا اللغات الأخرى للإستفادة من علوم الأخرين
ما هى مظاهر الحضارة الإسلامية ؟
الحياة السياسية"الحكم والإدارة" – الحياة الإقتصادية – الحياة الإجتماعية – الحياة العلمية والثقافية
الحياة السياسية والإدارية
ما هى جوانب الحكم والإدارة
الخلافة – الوزارة – الإمارة – الدواوين – الحسبة – الشرطة – القضاء – الجيش والأسطول
1- الخلافة :- هى رئاسة عامة فى أمور الدين والدنيا نيابة عن الرسولr
أقام الرسولr أول حكومة إسلامية فى المدينة المنورة
ما أسباب ظهور الخلافة ؟ وفاة الرسولr دون أن يعين خليفة لة وترك الأمر شورى
الخلافة أيام الراشدين
الخلافة أيام الأمويين والعباسيين
* قامت على مبدأ الشورى
* تميزت بالبساطة فى الملبس والمأكل والمسكن
* قامت على مبدأ الوراثة
*تميزت بالترف والعظمةمتأثرين بالفرس والروم
ما هى مهام ومسئوليات الخليفة ؟
مراعاة حقوق الأخرين – الحفاظ على ممتلكاتهم - تعيين المشهود لهم بالصلاح والتقوى
* ظل نظام الخلافة حتى سقطت الدولة العثمانية
2- الوزارة :- المنصب الثانى بعد الخلافة
ما معنى الوزراة ؟ هى مأخوذة من كلمة مؤازرة "المعاونة" وهى منصب سياسى يعنى معاونة الخليفة
فى شئون الحكم
فى عهد الرسولr والخلفاء والراشدين عرفت من حيث المعنى ولم تعرف لفظاً حيث :
1- كان الرسولr يستشير بعض أصحابة وكان يخص أبا بكر القيام ببعض الأعمال
2- كان الخليفة عمر بن الخطاب يستعين بعثمان بن عفان وعلى بن أبى طالب فى بعض الأمور
فى عهد الأمويين : إستمر إتخاذ مستشارين ومعاونين لهم
فى عهد العباسيين : عرفت لفظاً ومعنى
شروط تولى الوزير :- الأمانة ، الصدق ، التقوى ، الصلاح ، العلم ، حسن تصريف الأمور
3- الإمارة
فى عهد الرسولr : كان الرسول يرسل بعض العمال والولاة إلى المدن التى دخلها الإسلام ليعلمهم
أمور دينهم ولإمامة الناس فى الصلاة
فى عهد الخلفاء الراشدين :
أبى بكر الصديق إستمر منصب الإمارة على ما كان فى عهد الرسول
عمر بن الخطاب : إتسعت الدولة الإسلامية فقام بتقسيمها إلى ولايات وعين على كل منها والياً
فى عهد الأمويين والعباسيين : إستمر منصب الإمارة
ما شروط إختيار الأمير ؟ الصلاح – التقوى - العلم
4- الدواوين :- الديوان كلمة فارسية بمعنى سجل أو دفتر
* أنشأ الدواوين عمر بن الخطاب بينما قام عبد الملك بن مروان بتعريبها
بم تفسر نشأة الدواوين فى عهد عمر بن الخطاب ؟
1- إتساع الدولة الإسلامية 2- كثرة الأمور المتعلقة بالدولة فى المجالات السياسية والعسكرية
أهم الدواوين
الخلفاء الراشدين
1. ديوان الجند : لتقيد فية أسماء الجنود ومرتباتهم
2. ديوان الخراج :- يختص بجمع ضرائب الأراضى الزراعية والإنفاق منها على موارد الدولة
الدولة الأموية
1. ديوان الرسائل :- للإشراف على مراسلات الخليفة مع الولايات الأخرى
2. ديوان الصدقات : يختص بجمع الزكاة وتوزيعها على المحتاجين
الدولة العباسية
1. ديوان الجهبزة : يختص بأمور أهل الذمة
2. الأحداث : يختص بجرائم الأطفال
5- الحسبة
مصب دينى يقوم صاحبة بإرشاد الناس وتوجيههم إلى السلوك القويم وهى واجبة على كل مسلم
فى عهد الرسولr:بدأت الحسبة حيث كان الرسول يوجة الناس إلى السوك الصحيح فى العبادات والمعاملات
فى عهد الخلفاء الراشدين : سار الخلفاء على نهج الرسول فكان عمر بن الخطاب :
يخرج للأسواق يراقب المكاييل والموازين – حث الناس على الإلتزام بالاداب العامة
فى عهد الأمويين : إستمرت راقبة الأسواق والطرقات
فى عهد العباسيين : تطورت وأصبحت وظيفة رسمية ويطلق على صاحبها المحتسب
ما هى مهام المحتسب ؟
الإشراف على النظام والبضائع والأسواق – مراقبة التجار
6- الشرطة
هم جند يستعين بهم الخليفة أو الوالى لحفظ الأمن والنظام وملاحقة المفسدين فى الدولة الإسلامية
فى عهد الخلفاء الراشدين : فى عهد على بن أبى طالب لقب رئيس الشرطة بصاحب الشرطة
فى عهد الأمويين والعباسيين : أصبح لصاحب الشرطة الحق فى
النظر فى الجرائم – إقامة الحدود – الحفاظ على حياة الخلفاء
7- القضاء
هو منصب ظهر مبكراً وكان صاحبة يحكم بين الناس بما جاء فى كتاب الله وسنة نبية
فى عهد الرسول : كان يحكم بين الناس بما أنزلة الله فلم يفرق بين غنى وفقير حاكم ومحكوم حيث
كان الكل سواسية (متساوون) أما القضاء
فى عهد الخلفاء الراشدين : إتسعت الدولة وتم تقسيمها إلى ولايات لذلك عين عمر بن الخطاب لكل
ولاية قاضياً للفصل بين الناس
فى عهد الأمويين والعباسيين : كان الخلفاء لا يتدخلوا فى أحكامة
شروط إختيار القاضى : الصلاح – التقوى - العلم
8- الجيش والإسطول :-
فى عهد الرسول : كان الرسول هو القائد الأعلى للجيش لأنة
إهتم بتكوين جيش قوى – كان يشرف علية بنفسة وينظمة ويخططة بمساعدة أصحابة
فى عهد الخلفاء الراشدين : قام عمر بن الخطاب بإنشاء ديوان الجند لتسجيل أسماء الجنود ومرتباتهم
نظام التجنيد
فى عهد الرسول والخلفاء الراشدين : كان إختيارياً حباً فى الشهادة فى سبيل الله
فى عهد الأمويين والعباسيين : أصبح التجنيد إجبارياً
أسلحة الجيش : السيوف – المنجنيق – الأقواس - الدروع
الأسطول :-
أنشأة عثمان بن عفان بالتعاون مع والى الشام معاوية بن أبى سفيانووالى مصرعبدالله بن أبى السرح
لحماية الدولة الإسلامية فى مصر وبلاد الشام من هجمات البيزنطيين
أعمال الأسطول
1- الإنتصار على البيزنطيين فى معركة ذات الصوارى
2- نجح الأسطول فى فتح جزر قبرص ورودس فأصبح البحر المتوسط بحيرة إسلامية

النظام الإقتصادى والإجتماعى.
أولا : النظام الإقتصادى
* وضع الإسلام نظاما إقتصادياً وفق قواعد أخلاقية حيث
1- منع الغش 2- حث على العمل والسعى فى طلب الرزق
* بدأت فكرة وضع نظام إقتصادى للدولة الإسلامية فى عهد الخليفة عمر بن الخطاب علل
1- إتساع الدولة الإسلامية 2- تعدد إيرادات ومصروفات الدولة الإسلامية
* أنشأ عمر بن الخطاب بيت المال الذى يختص بجمع إيرادات الدولة وإنفاقها فى المجالات المختلفة
موارد بيت المال
1-الزكاة:-مقدارمن المال فرضةالله على أغنياءالمسلمين لمساعدة الفقراء وهى ركن من أركان الإسلام
2- الخراج :- ضريبة فرضت على الأراضى الزراعية التى فتحها المسلمون أو أخذوها صلحاً حسب
جودة الأرض الزراعية
3- الجزية :- تفرض على أهل الذمة (المسيحيين واليهود) مقابل حمايتهم والدفاع عنهم
يعفى منها النساء والأطفال والشيوخ ورجال الدين
4- العشور :- تفرض على بضائع التجار غير المسلمين نظير بيعهم تجارتهم داخل الدولة الإسلامية
5- الركاز :- ضريبة تؤخذ على كل ما يخرج من باطن الأرض من معادن (ذهب وفضة ونحاس)
6- الغنيمة :- ما يحصل علية المسلمين من غنائم فتوحاتهم الإسلامية
مصروفات بيت المال
1- إنشاء المؤسسات التعليمية والصحية ورعايتها مثل المساجد والجامعات والمدارس والمستشفيات
2- إنشاء المؤسسات الزراعية والصناعية والتجارية لتقوم بشق الترع وإقامة الجسور وإنشاء مصانع
الورق والزجاج والمنسوجات
3- إنشاء مؤسسات إجتماعية لرعاية الفقراء والمحتاجين وذوى الإحتياجات الخاصة
4- إعطاء رواتب العاملين بالدولة من الخلفاء والولاة والقضاة والموظفين
5- الإنفاق على الجيش والإسطول وذلك لحماية نشر الدين الإسلامى وتأمين الدولة الإسلامية
6- الإنفاق على المساكين
النقود الإسلامية :-
كانت العملات المستخدمة فى عصر الخلفاء الراشدين
الدينار البيزنطى يصنع من الذهب الدرهم الفارسى من الفضة
* ظلت هذة العملات سائدة خلال العصر الإسلامى حتى أدخل عليها بعض التعديلات فكتب عليها الشهادتين
الأنشطة الإقتصادية فى الدولة الإسلامية
الزراعة :- تنوعت المحاصيل فى الدولة الإسلامية وذلك تنوع المناخ
بم تفسرإهتمام الدولةالإسلامية بالزراعة منذ عهد الرسول؟لأن الزراعة تعتبر مورداً من موارد الدولة
ما هى أسباب إذدهار الزراعة فى العصر الإسلامى ؟
1- حفر الترع وشق القنوات وإقامة الجسور 2- إصلاح الأراضى الزراعية
3- إيجاد الوسائل التى تساعد على جودة الأرض الزراعية وزيادة إنتاجها
الصناعة :- إذدهرت الصناعة فى العصر الإسلامى (علل)
1- وفرة المواد الخام 2- التقدم العلمى للمسلمين
أهم الصناعات
الصناعات الفخارية : مثل الأوانى الفخارية
الصناعات المعدنية : مثل الأوانى والأسلحة وبعض أدوات الزينة
الصناعات الخشبية : مثل الأبواب والأثاث وأنواعها
الصناعات الغذائية : مثل عصر الزيوت وتجفيف الفاكهة والخضروات
صناعة الزجاج : من الرمال البيضاء
الصناعة الكيماوية : مثل صناعة العطور والصابون
الصناعات الجلدية : مثل الوسائد والسيور
صناعة المنسوجات القطنية والحريرية
التجارة :-
إنقسمت التجارة فى الدولة الإسلامية إلى
التجارة الداخلية : هى حركة البيع والشراء داخل المدن الإسلامية وبين ولاياتها
التجارة الخارجية : حركة البيع والشراء بين الدولة الإسلامية وغيرها من الدول المجاورة
* إزدهرت التجارة فى الدولة الإسلامية لإزدهار الزراعة والصناعة
كيف إهتمت الدولة الإسلامية لإزدهار التجارة الإسلامية ؟ إزدهار التجارة فى الدولة الإسلامية
1- إقامة الأسواق والخانات "استراحات" 2- إنشاء الأساطيل البحرية
3- إصلاح الطرق التجارية
بم تفسر إنتشارالإسلام على إيدى التجارالمسلمين؟
أمانتهم – صدقهم– تمسكهم بتعاليم الدين الإسلامى
ثانياً : النظام الإجتماعى
بنى النظام الإجتماعى فى الدولة الإسلامية على
1- المساواة بين أفراد المجتمع على إختلاف ألوانهم وأديانهم
2- التعاون والتراحم فيما بينهم
عناصر المجتمع الإسلامى
1- العرب
هم أصل الدولة الإسلامية ولهم صفات حميدة ساعدت على إنتشار الإسلام
2- الموالى
هم من دخلوا فى الإسلام من بلاد مختلفة ولهم حقوق وواجبات مثل العرب
* جمع الإسلام بين الموالى مثل صهيب الرومى وبلال الحبشى وسلمان الفارسى
3- أهل الذمة
هم اليهود والنصارى الذين ظلوا على دينهم ولم يجبرهم أحد على ترك دينهم وأمنهم على حياتهم ودينهم

المرأة فى الإسلام
ما هى الحقوق التى أعطاها الإسلام للمرأة ؟
حقها السياسى فى إبداء الرأى حقها الإقتصادى فى العمل
حقها الإجتماعى فى التعليم والتملك
أبرز النساء
السيدة خديجة - السيدة عائشة - السيدة زبيدة" زوجة هارون الرشيد"– السيدة أم عطية الأنصارى
الحياة العلمية والأدبية والفنية
ما أهم المؤسسات العلمية فى الدولة الإسلامية ؟
الكتاتيب : لتغعليم القراءة والكتابة والحساب وحفظ القرآن والسنة
المساجد : لدراسة العلوم الشرعية وعلوم اللغة والتاريخ والسير والأخبار
المدارس : لدراسة العلوم الطبيعية والتجارب العلمية
الجامعات : لدراسة العلوم المختلفة مثل جامعة الأزهر وجامعة قرطبة
بم تفسر إهتم الإسلام بالبحث العلمى ؟
لأن أول كلمة نزلت فى القرآن "إقرأ" لذلك حرص المسلومن على تحصيل العلم
تنقسم العلوم فى الدولة الإسلامية إلى
العلوم الشرعية :- هى العلوم المتعلقة بالدين الإسلامى وتشمل
علم الفقة : هو العلم الذى يختص بأحكام العبادات والمعاملات
علم الحديث : هو العلم الذى يختص بتدوين ما ورد عن الرسول من قول أو فعل
علم التفسير : الذى يختص ببيان معانى القرآن الكريم وأسباب نزول الآيات
علم القراءات : هو العلم الذى يختص بكيفية قرأة القرآن الكريم
علوم اللغة :- وتختص بدراسة اللغة العربية وحفظها من الضياع فهى لغة القرآن وتشمل
النحو والصرف – الأدب – البلاغة
العلوم الإجتماعية :- تختص بدراسة الإنسان وتفاعلة مع غيرة ومع المكان الذى يعيش فية مثل
التاريخ – الجغرافيا – الفلسفة - الإجتماع
العلوم الطبيعية :-هى العلوم التى تهتم بدراسة الظواهر الطبيعية معتمدة على التجربة والملاحظة
مثل الرياضيات – الهندسة – الكيمياء – الطب و- الفلك - الفيزياء
* أضاف المسلمين فى الرياضيات "الصفر"
* أضاف الخوارزمى الأرقام الحسابية عام 873م
* أطلق المسلمون على الكيمياء علم "الصنعة" وإستفادو منة فى صناعة الأدوية والصباغة
* حث الإسلام فى الطب على التداوى والعلاج
* فى الصيلة كان المسلمون أول من صنعوا الأدوية وأسسوا مدرسة للصيدلة
* إهتم المسلمون بالفلك وأنشأوا المراصد وأجروا الأبحاث والتجارب

العلوم الشرعية
الفقة : أبو حنيفة ، الشافعى ، أحمد بن حنبل ، الإمام مالك
الحديث : البخارى – مسلم
التفسير : عبدالله بن مسعود – عبدالله بن عباس
القراءات : حفص
علوم اللغة
النحو والصرف : أبوالأسود الدؤلى – الخليل بن أحد - سيبوية
العلوم الإجتماعية
التاريخ : محمد بن إسحاق – إبن الأثير – إبن هشام
الجغرافيا : المقدسى – المسعودى – أحمد بن ماجد
الفلسفة : إبن سينا – الكندى – أبو نصر محمد الفارابى
الإجتماع : خلدون "مؤسس علم الإجتماع"
العلوم الطبيعية
الرياضيات : محمد بن موسى الخوارزمى "مؤسس علم الجبر"
الهندسة : محمد بن أحمد البيرونى
الكيمياء : جابر بن حيان
الطب : إبن النفيس "مكتشف الدورة الدموية الصغرى" - أبو بكر الرازى
الصيدلة : إبن البيطار
الفلك : محمد بن سنان البيتانى – يعقوب بن إسحاق الكندى
الفيزياء : الحسن بن الهيثم " مؤسس علم البصريات"
الترجمة
* إهتم المسلمون بالترجمة (لماذا) لنقل معارف وعلوم الأمم الأخرى وفهمها والإضافة عليها
* يعد العصر العباسى عصر إزدهار الترجمة لإهتمام الخلفاء بتشجيع العلماء على الترجمة
ما نتائج التقدم العلمى الذى حققة المسلمون ؟
1- بناء المساجد والقصور والقلاع 2- حدثوا وسائل الرى
3- صنعوا الأصباغ والأدوية والعطور 4- وضعوا النظريان العلمية
معابر إنتقال الحضارة الإسلامية إلى أوروبا
1- الأندلس إزدهرت فيها العلوم والفنون وخاصة قرطبة حيت كان يأتى إليها الطلاب من جميع
أنحاء أوربا
*لها الفضل فى نشر العلم فى غرب أوروبا
بم تفسر توافد الطلاب فى أوروبا على قرطبة ؟ ليأخذوا من علومها لإقامتهم حضارتهم
2- صقيلية وجنوب إيطاليا : لها الفضل فى نشر العلوم جنوب ووسط أوروبا
3- بلاد الشام : وذلك أثناء الحروب الصليبية فى بلاد الشام ونقل الأوربيون مظاهر الحضارة
الإسلامية إلى بلادهم
ما أثر الحضارة الإسلامية فى النهضة الأوروبية
1- تعلم الأوربيون العلوم الطبيعية والإنسانية
2- إنتقلت إليها الكثير من المسطلحات العلمية العربية
المفهوم

حضارة : التقدم والرقى فى مجالات الحياة المختلفة الروحية والأخلاقية والنظم السياسية العلمية والثقافية والفنية
وزارة : منصب سياسى يقصد بة معاونة الخليفة فى شئون الحكم لكنة لم يظهر بصورة فعلية إلا فى عهد العباسيين
حسبة : منصب دينى كان صاحبة يقوم بإرشاد الناس وتوجيههم إلى السلوك القويم
شرطة : هم جند يستعين بهم الخليفة أو الوالى لحفظ النظام والأمن
قضاء : منصب قضائى ظهر مبكراً فى الدولة الإسلامية وكان صاحبة يحكم بين الناس بما جاء فى كتاب الله وسنة نبية
زكاة : ركن من أركان الإسلام فرض على المسلم القادر
خراج : ضريبة تفرض على الأرض الزراعية التى فتحها المسلمون أو أخذوها صلحا
جزية : مبلغ من المال يؤخذ من أهل الذمة مقابل حمايتهم والدفاع عنهم
عشور : ضريبة تؤخذ من بضائع التجار غير المسلمين نظير بيع تجارتهم فى الدولة الإسلامية
ركاز : ضريبة كانت تؤخذ على كل ما يخرج من باطن الأرض من معادن
غنيمة : كل ما يحصل علية المسلمون من غنائم فى فتوحاتهم الإسلامية
فقة : علم يختص بأحكام العبادات والمعاملات

الاثنين، 1 مارس، 2010

الوحدة الأولى : خيرات وطننا العربى الدرس الأول : الزراعة فى الوطن العربى
بم تفسر قيام الحضارة فى مناطق الزراعة ؟
لأن الزراعة تساعد على الإستقرار لذلك قامت حضارات مثل الحضارة المصرية وبلاد الرافدين
ما هى عوامل الإنتاج الزراعى ؟
طبيعية : تربة – مياة عذبة – مناخ بشرية : إيدى عاملة – رأس مال – سوق
أولاً : العوامل الطبيعية
(1) موارد المياة فى الوطن العربى هى الأمطار – الأنهار – المياة الجوفية – تحلية مياة البحر
1- الأمطار هى المصدر الرئيسى للزراعة
بم تفسرالأمطارهى المصدر الرئيسى للزراعة فى الوطن العربى؟لأنها الأكثر إنتشاراً فى الوطن العربى
2- الأنهار تقوم الزراعة حول مجارى المياة منها نهر النيل فى مصر والسودان
3- المياة الجوفية(الأبار والعيون) توجد فى الواحات
4- تحلية مياة البحار : تستخدم فى الرى بالرش والتنقيط كما فى السعودية
(2) التربة : توجد فى الوطن العربى تربة خصبة حول مجارى الأنهار مثل الأراضى الخصبة حول
نهرالنيل فى مصر والسودان – ونهرى دجلة والفرات فى العراق – ونهرىجوبا وشبيلى فى الصومال
(3)المناخ : يتميز الوطن العربى بتنوع المناخ مما ساعد على تنوع المحاصيل
* يفيد تنوع المحاصيل فى التبادل التجارى والتكامل بين الدول العربية
ثانياً : العوامل البشرية
(1) الأيدى العاملة : يمتلك الوطن العربى ثروة بشرية حيث يمتلك فلاحين وعمالاً زراعيين
* يعمل بالزراعة 60% من سكان الوطن العربى
* من الدول التى لديها فائض فى الثروة البشرية مصر ومن الدول التى لديها رؤوس الأموال دول
الخليج العربى
(2) رأس المال : تحتاج الزراعة إلى رأس المال لإقامة العديد من المشروعات
(3) السوق : أدى زيادة الطلب على المنتجات الزراعية إلى التوسع فى النشاط الزراعى وزيادة الإنتاج
والعمل على تحسين المنتجات الزراعية لمنافسة غيرها من المنتجات
مناطق توطن الزراعة فى الوطن العربى
1- الزراعة على المطركما فى شمال الوطن العربى والمناطق الجنوبية للسودان والصومال وموريتانيا
2- الزراعة على الرى تنتشر حول مجارى الأنهار كما فى نهر النيل ودجلة والفرات وجوبا وشبيلى
3- الزراعة على المياة الجوفية وتنتشر فى الصحراء كما فى الواحات مثل واحة سيوة والكفرة
بم تفسرأهمية الزراعة فى الوطن العربى( تحتل الزراعة مكانة رئيسية فى الإقتصاد العربى)
1- يعمل بها أكثر من نصف سكان الوطن العربى
2- تمد السكان بإحتياجاتهم الغذائية كالحبوب والفاكهة
3- تدخل بعض المحاصيل الزراعية فى الصناعة مثل القطن يدخل فى صناعة الغزل والنسيج
وقصب السكر يدخل فى صناعة السكر – الفاكهة والخضروات تدخل فى صناعةالأغذية المحفوظة
4- توفر رؤوس الأموال التى تستخدم فى إنشاء عديد من المشروعات
تقدر المساحة المنزرعة 5% من مساحة الوطن العربى
أهم المشكلات التى تواجة الزراعة
1- إعتماد الزراعة على الأمطار مما يؤدى إلى تذبذب (إختلاف) الإنتاج
2- عدم إستغلال الأراضى الصالحة للزراعة
3- عدم إستخدام الأساليب الحديثة فى الزراعة
4- تعد مشكلة التصحر من المشكلات التى تهدد الزراعة فى الوطن العربى
التصحر :- عدم قدرة الأرض على إنتاج النبات
بم تفسر تتعرض الأراضى فى الوطن العربى للتصحر ؟
بسبب الجفاف الطويل – زحف الرمال – الرعى الجائر – الإفراط فى زراعة المحاصيل
المجهدة للتربة – قطع الأشجار
إقترح بعض الحلول للتغلب على المشكلات التى تواجة الزراعة ؟
1- إستخدام الأساليب الحديثة
2- إستغلال الأراضى الصالحة للزراعة
الوحدة الأولى خيرات وطننا العربى الدرس الثانى المحاصيل الزراعية العربى
ما النتائج المترتبة على تنوع المحاصيل الزراعية ؟
أدى للتبادل التجارى بين الدول العربية
المحاصيل الزراعية تنقسم إلى
1- حبوب غذائية :- تدخل فى غذاء الإنسان مثل القمح – الشعير – الأرز – الذرة الشامية
2- المحاصيل الصناعية والتجارية :- تدخل فى الصناعة والتجارة مثل القطن وقصب السكر
3- الأشجار المثمرة والفاكهة :- مثل الموالح – العنب – التمر – الزيتون – الخوخ - المشمش
أولاً : الحبوب الغذائية
* تشغل الحبوب الغذائية 74.6% من جملة المساحة المنزرعة
* تعتبر مصر من أكبر الدول العربية إنتاجاً للحبوب الغذائية
1- القمح
* غلة شتوية تحتاج لحرارة معتدلة ومياة وفيرة وتربة خصبة
* بلغ إنتاج الوطن العربى من القمح 23 مليون طن عام2007
* تعتبر مصر أكبر الدول فى إنتاجة يليها المغرب ثم سوريا
بم تفسر إنتاج القمح لايكفى فى الوطن العربى ؟
1- زيادة عدد السكان 2- زياة الإستهلاك وإرتفاع مستوى المعيشة
2- الشعير
ì غلة شتوية يزرع فى المناطق التى لا تصلح لزراعة القمح
ì بلغ إنتاج الوطن العربى من الشعير 5 مليون طن عام 2007
ì تعتبر المغرب أكبر الدول العربية إنتاجاً للشعير
بم تفسر يزرع الشعير فى المناطق التى لاتصلح لزراعة القمح؟ لأنة يتحمل الجفاف وفقر التربة
3- الذرة الشامية
³ غلة صيفية وبلغ إنتاج الوطن العربى منة 7.5 مليون طن 2007
³ تعد مصر أكبر الدول العربية إنتاجاً للذرة الشامية تليها المغرب
4- الزرة الرفيعة
B غلة صيفية وبلغ إنتاج الوطن العربى منة 7.7 مليون طن 2007
B تعتبرالسودان أولى الدول العربية إنتاجاً لهاحيث تنتج أكثر من نصف
الإنتاج تليها مصر
5- الأرز
Z غلة صيفية وهو أقل المحاصيل إنتشاراً
Zتعتبر مصر أكبر الدول العربية فى إنتاجة ويزرع فى شمال الدلتاوتليها العراق
Z بلغ إنتاج الوطن العربى من الأرز 7 مليون طن عام 2007
بم تفسر يعتبر الأرز أقل المحاصيل إنتشاراً فى الوطن العربى ؟
لأنة يحتاج إلى تربة طينية ثقيلة ومياة وفيرة وحرارة مرتفعة
ثانياً : ا لمحاصيل ا لصناعية وا لتجارية
تشمل الغلات الزراعية التى تدخل فى الصناعة أو التى تزرع بغرض التجارة للحصول على النقد
1- قصب السكر
محصول صيفى يحتاج إلى تربة خصبة ومياة وفيرة وجو مشمس
أهميتة تقوم علية صناعة السكر - الورق – الخشب
* مصر أولى الدول العربية فى إنتاجة يليها السودان
* بلغ إنتاج الوطن العربى من قصب السكر 24 مليون طن عام 2007
2- بنجر السكر
* محصول شتوى يزرع فى الجهات الشمالية من الوطن العربى
* يصنع من عصارتة السكر ومخلفاتة علف للحيوانات
* المغرب أكبر الدول فى إنتاجة ثم مصر
3- القطن
á محصول صيفى يحتاج لحرارة مرتفعة وتربة خصبة وأيدى عاملة وفيرة
áمصر أكبر الدول العربية فى إنتاج القطن ولة شهرة عالمية لماذا
لأنة طويل التيلة ويمتاز بقوة خيوطة ونعومتة وبياضة
áالسودان ثانى الدول العربية ثم سوريا والمغرب
4- البن
يحتاج لدرجة حرارة عالية وأمطار غزيرة وتربة خصبة
تعتبر اليمن أكبر الدول العربية فى إنتاجة يليها السودان
بم تفسر تعتبر اليمن أكبر الدول العربية إنتاجاً للبن ؟
يحتاج لدرجة حرارة عالية وأمطار غزيرة وتربة خصبة
ثالثا : الفاكهة والأشجار المثمرة
* بلغ إنتاج الوطن العربى من الأشجار المثمرة والفاكهة 28.7 مليون طن عام 2007 ومنها
1- التمر(النخيل)
* يضم الوطن العربى 90% من أشجار النخيل فى العالم
* تحتل العراق المركز الأول فى إنتاج التمر
2- العنب(الكروم)
ì تتركز زراعتة على سفوح المرتفعات
ì تحتل دول المغرب العربى المركز الأول فى إنتاج العنب
3- الموالح
³ يسهم الوطن العربى بنحو 10% من الإنتاج العالمى للموالح
³ تعد فلسطين أولى الدول العربية إنتاجاً للموالح
4- الزيتون
Zتنتشر زراعتة فى المناطق المطلة على البحر المتوسط
Zتعد دول المغرب العربى أول الدول العربية المنتجة للزيتون
الوحدة الأولى خيرات وطننا العربى الدرس الثانى الثروة الحيوانية فى وطننا العربى
أولاً : الحيوانات
المراعى : تشغل المراعى 25% من مساحة الوطن العربى
* توجد معظم المراعى فى السعودية والصومال والسودان والجزائر والمغرب
* الثروة الحيوانية تتركز فى شمال الوطن العربى حيث توجد المراعى المعتدلة تربى الأغنام والماعز
وإما فى الجنوب حيث المراعى الحارة تربى الماشية والأغنام
* أكبر الدول العربية فى أعداد الحيوانات هى السودان
الأغنام * أكثر الحيوانات إنتشاراً الأغنام تليها الماعز ثم الأبل لأن مراعى الوطن العربى فقيرة
* تنتشر تربية الأغنام فى السودان والمغرب والجزائر
الماعز * تتركز تربية الماعز فى الصومال والسودان
الأبقار * تنتشر الأبقار فى المراعى الغنية وتربى فى السودان ومصر والمغرب وسوريا والصومال
بم تفسر تحتل السودان المركز الأول فى تربية الأبقار؟ بسبب إنتشار المراعى الغنية
الجاموس* تعتبر مصر أكبر الدول العرببة فى أعداد الجاموس ثم العراق
الخيول * تهتم الدول العربية بتربية الخيول الأصيلة وتتركز تربيتها فى مصر والمغرب والعراق
الإبل * تهتم الدول العربية بتربية الأبل العربية المشهورة بسرعتها وجمالها وتستخدمها فى سباق
الهجن كما فى الإمارات والسعودية ومصر
* تتركز تربية الإبل فى السودان حيث يضم 50% من أعداد الإبل فى الوطن العربى
* تحتاج الثروة الحيوانية إلى عناية بيطرية – تحسين سلالاتها
بم تفسرتقتصر تربية الجاموس فى مصر والعراق ؟
لوجود البيئة الفيضية والجاموس لا يتحمل الجفاف أو البرودة الشديدة
بم تفسر أهمية الإنتاج الحيوانى فى الوطن العربى ؟
1- مصدر للحوم والصوف الذى تصنع منة الملابس والأحذية
2- ترتبط بها العديد من الصناعات مثل صناعة الزبد والجبن
3- تستخدم فى النقل وأعمال الحقل
بم تفسر قلة الإنتاج الحيوانى فى الوطن العربى ؟
1- فقر المراعى 2- عدم كفاية العناية البيطرية
3- عدم تحسين السلالات 4- تشغيل الحيوانات فى أعمال الحقل
ما هى بعض المقترحات لزيادة الإنتاج الحيوانى ؟
1- توفير العلف للحيوانات 2- الإهتمام بالرعاية البيطرية
3- تحسين السلالات
تربية الدواجن للحصول على بديل للحوم الحمراء والإستفادة من لحمها الأبيض والبيض
تعتبر السعودية ومصر وتونس أكبر الدول إنتاجاً لها

الثروة السمكية ما أهمية الثروة السمكية ؟
1- تمد السكان بغذاء بروتينى يحميهم من الأمراض
2- يعوض النقص فى الثروة الحيوانية والزراعية
3- يدخل فى مشروعات التصنيع مثل صناعة حفظ اللحوم وتعليب الأسماك
ما هى أهم مصايد الأسماك فى الوطن العربى ؟
مصايد بحرية مثل المحيط الأطلنطى – المحيط الهندى – البحر المتوسط – البحر الأحمر
البحر العربى – الخليج العربى
من الدول العربية الغنية بالمصايد البحرية المغرب – موريتانيا - عمان
مصايد بحيرية مثل بحيرات مصر الشمالية - قارون – ناصر
من الدول العربية الغنية بالمصايد البحيرية مصر
مصايد نهرية مثل نهر النيل – نهرى دجلة والفرات – نهرى جوبا وشبيلى
من الدول العربية الغنية بالمصايد النهرية مصر – السودان – العراق - الصومال
مزارع سمكية فى معظم دول الوطن العربى وتشكل 3.3% من جملة الأسماك فى الوطن العربى
* يصل إنتاج الوطن العربى من الأسماك نحو 3.7 م/طن
* أكبر الدول العربية فى إنتاج الأسماك المغرب – مصر – موريتانيا – عمان - اليمن
* بالرغم من تعدد المصايد فإن إنتاج الوطن العربى من الأسماك لا يكفى حاجة السكان
بم تفسر قلة إنتاج الأسماك ؟
1- عدم تطور وسائل الصيد 2- تخلف وسائل نقل وحفظ اللحوم
3- تلوث المياة ويؤدى إلى قتل أعداد كبيرة من الأسماك 4- الصيد فى أوقات معدودة
5- الصيد بإستخدام الشباك الضيقة 6- ترك حرفة الصيد وإستخراج البترول
ما المقترحات لزيادة الإنتاج السمكى ؟
1- إستخدام أساليب حديثة فى الصيد 2- توعية الصيادين بمواعيد الصيد المناسبة
3- تحسين أحوال الصيادين المالية 4- بناء أساطيل مجهزة بأحدث وسائل نقل وحفظ الأسماك
5- حماية المياة من التلوث 6- الإهتمام بإقامة المزارع السمكية
أهم مفاهيم الوحدة

تصحر : عدم قدرة الأرض على إنتاج النبات
محاصيل غذائية :محاصيل يعتمد عليها الإنسان فى غذائة مثل القمح والأرز والذرة الشامية
محاصيل صناعية وتجارية
محاصيل تدخل فى الصناعة والتجارة مثل القطن وقصب السكر وبنجر السكر والبن
سباق الهجن(الجمال): رياضة تتسابق الهجن بسرعة تصل إلى 64 كم/س فى أماكن مخصصة لهذا السباق
مراعى طبيعية : تنمو طبيعياً دون تدخل إنسان وتربى بها حيوانات مختلفة